الاثنين، 30 أبريل 2012

معلومة عن النحل الطنان




يختلف النحل الطنان عن نحل العسل كونه لا يمتلك مستعمرات دائمية فهو يموت في الخريف ولا يبقى سوى ملكاته الجديدة الملقحة والتي تقضي فترة السبات الشتوي تحت سطح التربة.. وفي الربيع تبدأ هذه الملكات بتكوين مستعمرات جديدة اذ تضع اول مجموعة من البيض الذي يفقس بعد (4-5 ) ايام وتقوم الملكة في البداية بالعمل بنفسها.. تتغذى اليرقات الناتجة على مزيج من الرحيق وحبوب اللقاح الذي يجمع الازهار. وعندما تظهر اول الشغالات الكاملة تقوم بجمع الغذاء ورعاية الحضنة.
خلية النحل الطنان: لقد طورت الشركات صندوق خلية النحل الطنان وهي ملائمة وسهلة الاستخدام من قبل المستفيدين من النحل الطنان في مجال التلقيح الحيوي لمحاصيل الزراعة المحمية ويتألف الصندوق من ثلاثة اجزاء:-
صندوق العش 
عبارة عن صندوق بلاستيكي يحتوي فتحات تهوية من الجوانب والأسفل وله غطاء يفتح ويغلق عند الحاجة وهو يؤمن التهوية الجيدة عند ازدياد الكثافة داخل العش.
نظام التغذية 
يحتوي صندوق العش البلاستيكي على كمية (2) كغم من مادة (بيوكلك) الغذائية وهي كافية لادامة المستعمرة.. وان تصميما بهذا الشكل يحمي المستعمرة من مشاكل الزنابير والنحل البري والنمل التي قد تهاجم المستعمر وبطريقة تجعل مستوى الغذاء وتناوله سهلا بالنسبة للنحل الطنان.
الغطاء الخارجي 
ان صندوق العش مصنع بشكل محكم يحمي النظام الغذائي والنحل الطنان الذي بداخله.. وهو عبارة عن كارتون مقاوم للرطوبة ومصنوع بشكل محكم ليحمي المحتويات بداخله ويحتوي فتحتين للطيران تفتح وتغلق بواسطة بوابة متحركة بسيطة (سلايد) الفتحة الاولى ثنائية الغرض مصممة لدخول وخروج النحل من الصندوق اما الفتحة الثانية احادية الغرض وهي على شكل انبوب مصممة للدخول فقط ولا تسمح بالمغادرة وغطاء الصندوق مصمم للاغلاق في اي وقت كان. 
فوائد استخدام النحل الطنان 
1. ملقح ممتاز تحت الظروف الصعبة: النحل الطنان يختلف عن نحل العسل كونه نشطا تحت درجات الحرارة المنخفضة (5) م5 وفي الظروف الممطرة والسماء الغائمة.
2. الشغالات متعددة الاعمال: النحل الطنان لا يعمل كملقح في المحاصيل المكشوفة فقط ولكنه فعال خاصة في البيوت البلاستيكية والمحاصيل المزروعة بالانفاق بصورة خاصة.
3.كفاءة عالية بتوفير الجهود: النحل الطنان يمكن ان يحل تماما بديلا عن التلقيح اليدوي واستخدام الهرمونات في تلقيح المحاصيل وزيادة الانتاجية.
4.انتاج عالي للثمار وبنوعية جيدة: في المحاصيل (الطماطة. الفلفل. الثمار العنبية) عند استخدام النحل الطنان كملقح حيوي اعطى اعلى انتاجية اضافة الى افضل واحســــن نوعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لايجب ان يكون التعليق مسيئ للآخرين